loader image
الرجوع

النقل السريع بالحافلات (BRT)

مراكش, المغرب

2017 - العمل مستمر
التنقلالنقل السريعطاقة متجددةالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة

النقل السريع بالحافلات (BRT) في مدينة مراكش هو نظام نقل عام يستخدم الحافلات الكهربائية ذات السعة العالية، ويعمل في مسارات مخصصة1. تم الإعلان عن هذا المشروع خلال قمة الدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين COP22)، والتي عقدت في مراكش في تشرين الثاني من عام 2016 2، ويهدف المشروع إلى تحسين نوعية حياة مواطني مراكش من خلال توفير حل مستدام لاحتياجاتهم من وسائل النقل العام.

كما يهدف المشروع إلى نقل أكثر من 45 ألف مواطن بشكل يومي عبر المدينة3. ويتوقع القيام بذلك من خلال ربط الأحياء المتواجدة على أطراف المدينة بمركزين في وسط المدينة، من خلال إنشاء أربعة خطوط نقل وتقاطعات في دوار العسكر، وباب دكالة، وجامع الفنا على النحو التالي4:

العنوان: خطوط النقل السريع في مراكش

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خط النقل السريع الأول في مراكش طريق الصويره

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر داخلي لحافلات النقل السريع بمراكش.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الممرات المخصصة لحافلات النقل السريع

المصدر: اضغط هنا

  • الخط الاول للنقل السريع بالحافلات (T01) يمتد بطول 8 كيلومترات بإجمالي 10 حافلات، تنطلق من المسيرة – مرجان وتنتهي عند باب دكالة5. يحتوي هذا الخط على 8 محطات توقف6 لتسهيل الوصول إلى نقاط الاتصال الرئيسية داخل الشبكة الحضرية للمدينة7. أما الأنشطة المنفذة المتعلقة بهذا الخط فهي أعمال الطرق والشبكات المختلفة والبنية التحتية (مرافق، تمديدات كهربائية، لافتات، شاشات عرض وغيرها)، وإدخال 10 حافلات كهربائية8. تم إطلاق هذا الخط جزئيًا في عام 20179. ومع التوسع المستقبلي، سيغطي الخط T01 مسافة حوالي 16.8 كيلومتر، ويمر عبر نقاط رئيسية مثل شارع الحسن الثاني، وباب دكالة، وجامع الفنا، وسيدي يوسف بن علي.يشمل هذا المسار الامتداد من المسيرة إلى باب دكالة على طريق الصويرة، شارع أحمد عكالة المؤدي إلى باب النقب، شارع محمد الخامس، طريق براج، بوليفارد اليرموك، طريق أكدال، شارع المركب، شارع أولاد بن السبع المحيط بسيدي يوسف بن علي، المجمع الرياضي، شارع المدارس، شارع المسلة، وطريق ريمبارتس10.
  • الخط الثاني (T04) هو خط المحاميد الذي يمتد لأكثر من 9 كيلومترات بإجمالي عدد 15 محطة توقف، ويهدف هذا الخط إلى تلبية الطلب المتزايد على وسائل النقل العام في شارع كماسة، وضمان وصول أفضل إلى حي المحاميد والمطار والمناطق خارج المدين. وهنا فإن الأعمال المنفذة المتعلقة بهذا الخط شملت أعمال الطرق والشبكات المختلفة، البنية التحتية (المرافق، الأسلاك الكهربائية، اللافتات، شاشات العرض الخ)11. مع الامتداد المستقبلي سيقطع خط T04 مسافة 14.7 كم، عابرًا بوليفارد كماسة وجامع الفنا وباب دكالة وبوليفارد علال الفاسي والميناء الجاف. كما يضم طرقًا رئيسية مثل بوليفارد اليرموك وطريق براج وشارع محمد الخامس وطريق أحمد عقاله طريق علال الفاسي، ويمتد عبر مرجان (N9) حتى يصل إلى النهاية عند الميناء الجاف12.
  • الخط الثالث (T05)، الذي يغطي مسافة 10.2 كيلومترات، مصمم ليشمل مواقع رئيسية تشمل باب غمات، وسيبا، وجامع الفنا، والكتبية، وباب دكلة، ومنطقة سيدي غانم الصناعية، ومحطة حافلات العزوزية. كما يشمل هذا المسار شارع الأمم المتحدة (المحور دائري)، وشارع الأمير مولاي عبد الله، وبوليفارد آسفي (N7)، والطريق الدائري (RP2008)، ليصل في النهاية إلى محطة حافلات العزوزية الجديدة13.
  • الخط الرابع (T06) الذي يغطي مسافة 11 كم يجتاز منطقة تامنصورت، ومنطقة سيدي غانم الصناعية، وباب دكالة، كما يضم بوليفارد صافي (N7) ويقدم الخدمة إلى شركة تامنصورت. يتضمن المشروع ايضًا مهام مختلفة منها مسح مخططات الشوارع والمساحات العامة والحدائق والمباني المحددة والهياكل وتحديث المخططات الطبوغرافية الحالية14.

ويعد المشروع مثالا فعالا للنقل المستدام في المغرب وهو صديق للبيئة، حيث تأتي الطاقة الكهربائية من محطة للطاقة الشمسية والتي بنيت كجزء من المشروع15. ولتحقيق التكاملية لخفض الكربون لنظام النقل السريع بالحافلات (BRT) الذي تنفذه مدينة مراكش، سيتم تركيب مزرعة شمسية بقدرة 1 ميجاوات تستخدم تكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية عالية التركيز (HCPV) بتمويل من الصندوق الائتماني لمرفق البيئة العالمي (GEF). سيتم استخدام الطاقة المولدة من المزرعة لدعم الحافلات الكهربائية، مما يدل على نظام نقل متكامل منخفض الكربون يمكن أن يكون بمثابة نموذج يمكن تكراره في مدن أخرى في المغرب16.

بدأت المشروع شركة “باص سيتي متجددة” 17، وهي شركة محلية مسؤولة عن تقديم نظام نقل حضري نظيف18. ويتم تشغيله من قبل شركة الزا مراكش (ALSA Marrakesh) التي دخلت السوق المغربية في عام 1999، مما ثبت وجودها في مراكش كمزود للنقل الحضري. ومنذ ذلك الحين، شهدت شبكة النقل الزا مراكش نموًا كبيرًا، وتوسعت لتشمل 45 خطاً. وقد عزز هذا التوسع إلى حد كبير توفير خدمات فعالة لسكان مراكش والمنطقة المحيطة بها19 20. تبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 270 مليون درهم مغربي21. وقد تم تمويل المشروع من قبل مرفق البيئة العالمي (GEF)22. و في 21 اذار 2023، أعلنت شركة التطوير ” سيتي متجددة” أن الثلاثي Ingerop وNovec وAtelier 1 هم الفائزون بعقد إجراء الدراسات الأولية لخطوط النقل السريع بالحافلات ((BRT؛ الأول والرابع والخامس والسادس في مراكش وذلك 23.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf